فنون وثقافة

'حكّام إفريقيّة وتونس' …في كتاب جديد

0
2017-10-12


صدر مؤخرا، مؤلّف جديد يحمل عنوان 'حكّام إفريقيّة وتونس من الفتح العربي الإسلامي إلى العهد الجمهوري' للدبلوماسي السابق عبد الوهاب الجمل.


الكتاب في شكل بحث تأريخيّ انطلق مما كتبه مؤرخون وباحثون لتلخيص الحكام الذين تقلدوا المناصب الأولى في افريقية وتونس طوال 14 قرنا، مع التطرق إلى الوقائع والأحداث التي حفّت بصعودهم إلى سدة السلطة والنفوذ بشكل دقيق، وتعريف بانجازاتهم ومآثرهم وخيباتهم وانكساراتهم أيضا.


واعتمد عبد الوهاب الجمل في مؤلفه على التسلسل التاريخي للاحداث التي شهدها البلد منذ الفتح العربي الاسلامي، مجزّأة إلى 13 بابا: 10 أبواب مخصّصة للمجموعات والسلالات التي ينتمي إليها الحكام، تتخللها 3 أبواب تغطّي الفترات التي احتلت فيها البلاد (فترات الاستعمار النورماني والحكم الموحّدي والباشاوات الأتراك العثمانيين).


الكتاب صدر في طبعة أنيقة في سبتمبر 2017 ويتكوّن من 650 صفحة.

ويذكر أنّ عبد الوهاب الجمل، متحصّل على الإجازة في العلوم الاقتصادية ومتخرّج من المدرسة القومية للإدارة، عمل بالادارة العمومية المركزية وتحمّل عدة وظائف، كما التحق بالسلك الدبلوماسي حيث كان سفيرا لتونس بأنواكشوط ثم سفيرا مندوبا دائما لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف والمنظمات الدولية بسويسرا.

وقد عيّن كاتب دولة لدى وزير الشؤون الخارجية مكلّفا بالشؤون الأوروبية.

المصدر: mosaique fm

إضافة تعليق
إعلانات
فيسبوك